ورقة عن قطاع البحث والتقويم والتكوين المستمر

يتكون قطاع البحث والتقويم والتكوين المستمر من مصلحة للتقويم والبحث التربوي و مصلحة للتكوين المستمر و مصلحة للتقنيات الجديدة و المكتبات
1. مصلحة للتقويم والبحث التربوي:

معنية بالبحوث التربوية العامة التي ترمي إلى تشخيص المشاكل التي  يعاني منها النظام التربوي وتحديد مدى نجاعة الحلول المقترحة لتحسين أدائه. 
يعمل بها 4 مقومين حاصلين على شهادات عليا في تقويم الأنطمة التربوية
ولقد قامت ب11 دراسة هي كالتالي :
-    تقويم برامج التعليم الأساسي من سنة 3 إلى السنة السادسة سنة 1999 بالتعاون مع L'IREDU
-    تقويم السياق العام للتعليم   (Evaluation du contexte scolaire)   للسنة الرابعة والسادسة ابتدائيتين سنة 2000 بالتعاون مع L'IREDU
-    تقويم السياق العام للتعليم بالنسبة للسنة الثانية ابتدائية سنة 2001
-    تقويم مكتسبات تلاميذ السنة الثانية إعدادية من المواد العلمية في نطاق برنامج تعده اليونسكو في العديد من الدول يطلق عليه MLAII   وذالك في سنة 2002
-    تقويم السنة الخامسة من الإصلاح سنة 2003
-    تقويم السنة الثالثة والثانية ابتدائيتين في نطاق PASEC  سنة 2004
-    تقويم الخوامس العلمية والرياضية سنة 2004
-    تقويم مدارس التكوين سنة 2005
-    تقويم مفعول التكوين المستمر بالنسبة للأقسام المتعددة المستويات سنة 2006
-    تقويم البكالوريا  سنة 2006 (بالنسبة للرياضيات والفيزياء للأقسام الرياضية و الرياضيات والفيزياء والعلوم للأقسام العلمية) ويتعلق الأمر بتقريرين أحدهما تقويم للمواضيع من حيث تغطيتها للبرامج ومقارنتها مع مواضيع دول المنطقة وفرنسا من حيث الصعوبة والثاني بتقويم التصحيح عن طريق مقارنته بتصحيح مرجعي أعدته لجنة متخصصة وتقويم مدى قدرة المصححين على التصحيح بإعادة تقويم جزء مما صححوا ومقارنته بالتصحيح المرجعي من ناحية وتصحيحهم الأول من ناحية أخرى.
-    تقويم مكتسبات تلاميذ السنة الثالثة والخامسة ابتدائيتين سنة 2011


2.    مصلحة التكوين المستمر

1.2. -المهام المسندة إلى المصلحة:
تكلف مصلحة التكوين المستمر بتحسين الخبرة التقنية لموظفي وزارة التعليم الأساسي والثانوي عن طريق تنظيم دورات تكوينية, ملتقيات, ورشات وأيام تربوية.
وتكلف المصلحة بالإضافة إلى ذلك بتصور وتنفيذ النشاطات المرتبطة بالتكوين والتعليم عن بعد: مثل الإذاعة المدرسية و التلفزة المدرسية و الإشراف على مجلة التعليم.

2.2. - الإنجازات خلال السنوات الأخيرة:
-    في ميدان التكوين:في السنوات الأخيرة تركزت التكوينات على ميدان التطبيقات التربوية المستجدة بالنسبة  للأقسام متعددة المستويات-الأقسام الكبيرة وتمدرس البنات في نطاق توأمة مع مؤسسة كندية تدعى NSI21 حيث تم تكوين حوالي 5000 معلم على هذه التقنيات كما تم تكوين العديد من المفتشين وخريجي تكوين المعلمين في انواكشوط و لعيون لسنة 2005  كما تم تكوين مكوني هاتين المؤسستين على هذه التقنيات.
وفي ميدان التكوين عن بعد كانت تبث  حلقات من الإذاعة والتلفزة  بالإضافة إلى إصدار مجلة تربوية هي مجلة التعليم .

3 . مصلحة التقنيات الجديدة والمكتبة
دأبت مصلحة التقنيات الجديدة والمكتبة منذ إنشائها على القيام بالمهام المنوطة بها في المعهد التربوي الوطني وتتمثل أساسا في الإشراف على استفادة المؤسسة  من التقنيات الجديدة وخاصة الشبكة العنكبوتية الدولية (الإنترنت). هذه الشبكة التي أصبحت قي هذا العقد الأخير الوسيلة الأولى عالميا للتواصل ونقل المعارف والخبرات والتكوين في شتى المجالات: الدينية, الأدبية, العلمية...بين مختلف قارات العالم وشعوبه.
إضافة إلى التقنيات الجديدة فإن المصلحة تشرف على المكتبة المركزية بالمعهد التي تضم 12359 وثيقة حوالي ثلثيها باللغة العربية والثلث المتبقي أساسا باللغة الفرنسية. هذه المكتبة تستقبل سنويا أعدادا كبيرة من الرواد من خارج المعهد من طلاب وباحثين وغيرهم بالإضافة إلى توفير المراجع الضرورية التي تساعد المؤلفين أثناء تأليف الكتب والأدلة المدرسية .
تحتوي مصلحة التقنيات الجديدة والمكتبة على قسمين هما:
-    قسم المكتبة
-    قسم المعلوماتية
يعمل بالمصلحة 6 موظفين بينهم رئيس المصلحة ورئيسا فسمين وثلاثة موظفين آخرين.  

الإنجازات:
-    تمت إعادة تصنيف وترقيم  الكتب والوثائق 
-    بعد إعادة التصنيف والترقيم بدأ العمل منذ فترة  بالتعاون مع خبير وطني إدخال  المعلوماتية  إلى المكتبة وذلك عن طريق تدريب  4 موظفين لإدخال البيانات المتعلقة بالكتب والوثائق في الكومبيوتر من خلال استخدام برنامج  وين إيزيس WINISIS ،  المشهور في للتوثيق الآلي والإلكتروني.
-    تمت زيادة سرعة الإنترنت من 512kb/s   إلى 4000kb/s
-    تم تزويد المعهد بنظام  الواي فاي  (wifi) بالإضافة إلى الشبكة السلكية القديمة.
-    يتم الآن بالتعاون مع شركة متخصصة تصميم الموقع الرسمي للمعهد التربوي الوطني  (www.ipn.mr)
-    تم تأمين معظم كومبيوترات المؤسسة ضد الفيروسات والهجمات الإلكترونية خلال السنتين الماضيتين بالتعاون مع الوزارة المنتدبة لدى وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلفة بالتشغيل والتكوين المهني والتقنيات الجديدة      
الآفاق:
-    تطوير الموقع الرسمي للمعهد بعد اكتماله بحيث يمكن استخدامه كموقع تفاعلي يساعد على التكوين عن بعد بالإضافة إلى التواصل مع المعاهد الجهوية  والمتعاونين مع المعهد داخل وخارج الوطن.
-    إنشاء مكتبة إلكترونية بموازاة مع المكتبة العادية .